الاثنين، 14 يونيو 2010

ملاحظات طالبــــــــــــ/ة






بالمناســــبة وقبل ان تنتهي امتحاناتي ( شهادة علوم الحياة الثانوية) قررت ان اسجل ملاحظاتي على هذه السنة الدراسية العصيبة والتي اتمنى من الله ان يوفق فيها كل من طلب النجاح.
في البداية وقبل الحديث عن الاسئلة لابد وان اسجل ملاحظاتي حول اخطاء الكتاب المدرسي والتي لفتتني جداً . أملاً مني ان تكون هذه نهاية اخطاء الكتاب المدرسي .
بدايةً بكتاب التربية الاسلامية والذي وردت في دروس الغزوات فيه بفصل السيرة النبوية اخطاء وتناقض في تواريخ الغزوات اذكر الاختلاف بين غزوتي الخندق واحد . علماً بأن هذا الكتاب هو الطبعة السابعة تقريباً ويدرسه طلبة الاقتصاد واللغةالانجليزية وعلوم الحياة والعلوم الاجتماعية والهندسية.
ثانياً ملاحظتي على كتاب الاحياء والذي يحتوي على 10اخطاء تقريباً منها مطبعي يغير فهم الطالب للدرس ومنها ماهو علمي بحت . اذكر من هذه الاخطاء:
1- نسبة النيتروجين في الجو في صفحة 235 .
2-تناقض بين ماكتب عن تركيب الجدار الخلوي للفطريات ففي صفحة 58 كتبت معلومة تختلف تماما عن المعلومة الواردة في باب الفطريات صفحة 114.
3-خطأ مطبعي في صفحة 151 السطر الثالث.
4-في صفحة 171 ( كتب الهدف الذي يسعى الجميع نحوه هو القضاء على شلل الاطفال (POLIO) بحلول العام 2005 ونحن الآن في 2010 .
5- صفحة 183 كان هناك خطأ مطبعي ليس له علاقة بالدرس وكان ذلك في السطر العاشر.
6- في صفحة 257 كتب في السطر الثالث ان البحر الميت في فلسطين وهو بين فلسطين والاردن واغلبه ينحدر تجاه الاردن واقله في فلسطين.
7- 308 خطأ مطبعي في السطر الاول .
8- صفحة 320 لاحظت وجود خطأ علمي كتب عن الشريطيات .
9-خطأ مطبعي صفحة321 عن جسم الدودة.
10-صفحة 359 كان هناك خطأ في السطر الثامن تحت فقرة "القراد" كتب في القراد البالغ والعذراء وجود 4 ازواج من الارجل.
من الاحياء الى المختبرات حيث ورد :
1-خطأ مطبعي صفحة147.
2- صفحة76 كتبت معلومة تتعارض مع ماجاء في كتاب الاحياء بورود ان بعض اوراق الترشيح قطرها لايسمح بمرور البكتريا والفيروسات ( والفيروسات لاترشح بورق الترشيح لان ؛اذا كانت هذه المعلومة صحيحة لتم عزل الاف الانواع من الاوبئة الفتاكة بالبشرية)
3- صفحة 70 كتب ان القاعدية الايضية ناتجة عن عملية ايض ( وفي كتاب التشريح دونت ملاحظة ان تعبير "ايض" خاطئ.
هذا ما استطعت ملاحظته على سبيل المثال لا الحصر ، وبالنسبة للاسئلة فقد تنوعت وتعددت اشكالها فكانت بين السهل والصعب ولاندري ما تبقي . ملاحظاتي حول الامتحانات هي :
1- صغر حجم دائرة التظليل فاذا فكرت في تغيير اجابتك سيكون لزاما عليك اعادة تظليل مافوقها وتحتها.
2- كان هناك خطأ مطبعي في اسئلة المزاوجة بامتحان الانسجة.
3- خطأ مطبعي في اسئلة المزاوجة ايضاً في مادة اللغة الانجليزية حيث كتبت كلمة "set" خطأ.
4- امتحان الحاسوب اغلب الاسئلة تطبيق عملي ولاتصح نظرياً .. العالم يتدرب على التطبيق ولايحفظ نصاً.


هذه الملاحظات موجهة الى اللجنة الشعبية للتعليم والبحث العلمي .

هناك 4 تعليقات:

  1. السلام عليكم

    اولا ربي يحققلك مرادك والحصول على التقدير المميز .

    الكثير من هذه المراجع بالذات الجديد منها يحتاج إلى تصحيح و مراجعة قبل وضعه بين أيدي الطلبة.

    وجميل منكِ الغوص في المناهج لدرجة إظهار الاخطاء . ذكرتني هذه التدينة بمعادلة كانت مكتوبة في كتاب التفاضل والتكامل ( عام 1994 ) ونتيجة لخطأ مطبعي صعب على فهمها وفهم المسائل في ذلك الدرس فحاولت وبحثت حتى حصلت على الحواب وبالمصادفة كانت أحدى تلك المسائل في الامتحان النهائي فأجبت عليها وكنت من قلائل الطلبة الذين أجابوا عليها مع أني لست من الاوائل آنذك ;)

    ردحذف
  2. وعليكم السلام ورحمة الله
    شكرا لدعواتك الصادقة اليكم

    ومأساة الاحطاء لاتنتهي , استغرب كيف لاسئلة المتحانات ان لاتمر على مدقق لغوي ؟

    والخطأ واضح جدا

    اعاننا الله على ذلك

    شكرا اليكم

    ردحذف
  3. السلامُ عليكِ ورحمة الله وبركاته.
    قبل كل شي ربي يكون في عوني وعونك وعون كل طالبــ/ة يسعى من أجل العلم والتعلم وإنشاء الله يوفقني ويوفقك ويوفق كل طالبــ/ة للنجاح والتقدم واسأل الله أن يعطيني ويعطيك ويعطي كل طالبـــ/ة أفضل التقديرات وأعلى النسب .
    وأقول إن هذه السنة كانت سنة صعبة وعصيبة وطويلة جدا بالنسبة لي ، وما انتهت هذه السنة لين قريب انتهيت أنا قبلها.
    أما عن ملاحظاتك حول الأخطاء الدراسية في المناهج التعليمية سواء كانت هذه الأخطاء مطبعية أو لغوية أو علمية فأقول:
    إن الأخطاء واردة وموجودة في كل شيء وهي ليست مشكلة إلى حد ما ، ولكن المشكلة الكبرى هي أنه لا يوجد من يصحح و يراجع هذه الأخطاء، وخاصة إذا كانت هذه الأخطاء تتعلق بتعليم أجيال المستقبل الذين سيأخذون هذه المعلومات الخاطئة على أنها صحيحة، وهذه وكما قلت مشكلة كبرى .
    وأنا كطالب مررت بالعديد من هذه الأخطاء، في هذه السنة وفي السنوات الدراسية الماضية؛ وهذه الأخطاء أحياناً تكون واضحة لاحظها بنفسي، أو يوضحها لي الأستاذ، أو عن طريق كتب ومراجع أخرى .
    والمسئول عن هذه الأخطاء هو المؤلف والمُراجع (إن كان هناك مُراجع ) وأيضاً إدارة المناهج التي ينبغي أن لا تصدر أي كتاب مدرسي دون التدقيق في مراجعته علمياً ولُغوياً وحتى مطبعياً وتصحيح كل الأخطاء الموجودة وأن تتفحص المنهج من حيث استيعاب الطالب له وتماشيه مع تخصصه وسِنه الدراسية، وأن تجدد هذه المناهج وخاصة العلمية منها لأن العلم في تطور وتغير مستمر، وان يوحدوا بين المعلومات في الكتب والمناهج المختلفة.
    وبعض هذه الأخطاء تكون ناتجة عن أخد المؤلف للمعلومات من مراجع مختلفة غير متوافقة مع بعضها كالخطأ التي عرضتيه في كتاب التربية الإسلامية حول اختلاف التواريخ في الغزوات وأيضاً في تواريخ صدور رسالة سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) والهجرة للحبشة وبيعتي العقبة وغير ذلك.
    وكما أن الأخطاء المطبعية كثيرة ففي كتاب الأحياء هذه السنة توجد بعض النسخ تحتوي على صفحات متكررة ليست في أماكنها وكان كتابي أحد هذه النسخ، وبصراحة لا أذكر بالتحديد أين يوجد هذا الخطأ لأنني استبدلت هذا الكتاب بآخر.
    وغير ذلك من الأخطاء الكثيرة والشائعة.
    وفي النهاية اعتقد أن السنوات القادمة سيقل فيها وجود هذه الأخطاء وذلك بسبب ظهور النظام الدراسي الجديد والذي تم فيه تغيير المناهج العلمية.
    وأتمنى من الله التطور والتقدم في جميع المجالات لبلدنا الحبيب .
    كثرت من الكلام وإنشاء الله ما يكونش زايد عن حده!.
    وشكراً لكي أختي على هذه الملاحظة المهمة والسلام عليك ورحمة الله وبركاته.
    ايمن ميلاد

    ردحذف
  4. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ,
    شكراً لك ايمن , زميلي المثابر واتمنى لك التوفيق
    الملاحظات التي اوردتها ليست بالطويلة بل بالعكس هي جزء من موضوعي الذي لضيق الوقت تعمدت الاسراع في تدوينه .
    صديقي ليس ثمة شيء في الوجود خالِ من الاخطاء لكن حتماً ان 7 او 8 سنوات كفيلة بتضميد هذه الجراح .
    لا ادري كيف لمليون طالب تقريباً .. ان يتغافلوا عن المعلومات الخطأ والفاذحة الواردة في كتبنا.
    انا على يقين بأن المزيد من الاخطاء موجودة .
    واتمنى امنية صادقة ان تقوم ادارة المناهج بمراجعة المناهج الجديدة واسأل الله خيراً لبلدي .


    انتظرك ايمن في قافلة المدونين سارع بفتح مدونتك .

    ردحذف